قوله تعالى :
إنما المؤمنون . الآية . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم قال : فرقت قلوبهم .
[ ص: 20 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم قال : المنافقون لا يدخل قلوبهم شيء من ذكر الله عند أداء فرائضه، ولا يؤمنون بشيء من آيات الله، ولا يتوكلون على الله ولا يصلون إذا غابوا، ولا يؤدون زكاة أموالهم، فأخبر الله أنهم ليسوا بمؤمنين، ثم وصف المؤمنين فقال :
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم فأدوا فرائضه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء قالت : إنما الوجل في القلب كاحتراق السعفة . يا
شهر أما تجد قشعريرة؟ قلت : بلى، قالت : فادع عندها فإن الدعاء يستجاب عند ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : ما الوجل في قلب المؤمن إلا كضرمة السعفة، فإذا وجد أحدكم فليدع عند ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني قال : قال فلان : إني لأعلم متى يستجاب لي، قالوا : ومن أين تعلم ذلك؟ قال : إذا اقشعر جلدي ووجل
[ ص: 21 ] قلبي وفاضت عيناي فذاك حين يستجاب لي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم قال : هو الرجل يريد أن يظلم أو يهم بمعصية فيقال له : اتق الله، فيجل قلبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
زادتهم إيمانا قال : تصديقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
زادتهم إيمانا قال : زادتهم خشية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
زادتهم إيمانا قال : الإيمان يزيد وينقص وهو قول وعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : نطق القرآن بزيادة الإيمان ونقصانه، قوله :
زادتهم إيمانا فهذه زيادة الإيمان، وقوله :
فزادتهم رجسا إلى رجسهم [التوبة : 125]فهذا نقصان الإيمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
عمير بن حبيب بن حباشة الصحابي قال : إن الإيمان
[ ص: 22 ] يزيد وينقص . فقيل له : وما زيادته، وما نقصانه؟ قال : إذا ذكرنا الله وخشيناه فذلك زيادته، وإذا غفلنا ونسينا وضيعنا فذلك نقصانه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : لو وزن إيمان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح إيمان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .