قوله تعالى :
وقالوا قلوبنا غلف .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما سمي القلب لتقلبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ (قلوبنا غلف) مثقلة، كيف تتعلم؟ وإنما قلوبنا غلف للحكمة . أي أوعية للحكمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وقالوا قلوبنا غلف قال : مملوءة علما لا تحتاج إلى علم
محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
عطية في قوله :
وقالوا قلوبنا غلف قال : أوعية للعلم .
[ ص: 462 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
قلوبنا غلف قال : في غطاء . .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
قلوبنا غلف . أي : في أكنة . .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
قلوبنا غلف قال : هي القلوب المطبوع عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
قلوبنا غلف قال : عليها طابع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وقالوا قلوبنا غلف عليها غشاوة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وقالوا قلوبنا غلف قال : قالوا لا تفقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في كتاب " الإخلاص "،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : القلوب أربعة، قلب أغلف، فذلك قلب الكافر، وقلب
[ ص: 463 ] مصفح فذلك قلب المنافق، وقلب أجرد فيه مثل السراج، فذلك قلب المؤمن، وقلب فيه إيمان ونفاق، فمثل الإيمان كمثل شجرة يمدها ماء طيب، ومثل النفاق كمثل قرحة يمدها القيح والدم، فأي المادتين غلبت صاحبتها أهلكته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : تعرض فتنة على القلوب، فأي قلب أنكرها نكتت في قلبه نكتة بيضاء، وأي قلب لم ينكرها نكتت في قلبه نكتة سوداء، ثم تعرض فتنة أخرى على القلوب، فإن أنكرها القلب الذي أنكرها نكتت في قلبه نكتة بيضاء، وإن لم ينكرها نكتت في قلبه نكتة سوداء، ثم تعرض فتنة أخرى، فإن أنكرها ذلك القلب اشتد وابيض وصفا، ولم تضره فتنة أبدا، وإن لم ينكرها في المرتين الأوليين اسود واربد ونكس فلا يعرف حقا ولا ينكر منكرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في كتاب " الإيمان "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان "،
[ ص: 464 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : إن الإيمان يبدو لمظة بيضاء في القلب، فكلما ازداد الإيمان عظما ازداد ذلك البياض، فإذا استكمل الإيمان ابيض القلب كله وإن النفاق يبدو لمظة سوداء في القلب، فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد، فإذا استكمل النفاق اسود القلب كله، وايم الله لو شققتم على قلب مؤمن لوجدتموه أبيض، ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930475القلوب أربعة، قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح، وأما القلب الأجرد فقلب المؤمن، سراجه فيه نوره، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر، وأما القلب المنكوس فقلب المنافق، عرف ثم أنكر، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل [ ص: 465 ] الإيمان كمثل البقلة يمدها الماء الطيب، ومثل النفاق كمثل القرحة يمدها القيح والدم، فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي موقوفا مثله سواء .