وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار وقد مكر الذين من قبلهم : وصفهم بالمكر، ثم جعل مكرهم كلا مكر بالإضافة إلى مكره، فقال:
فلله المكر جميعا : ثم فسر ذلك بقوله:
يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار ; لأن من علم ما تكسب كل نفس، وأعد لها جزاءها فهو المكر كله; لأنه يأتيهم من حيث لا يعلمون، وهم في غفلة مما يراد بهم، وقرئ: "الكفار"، و "الكافرون"، و "الذين كفروا"، والكفر: أي: أهله، والمراد بالكافر الجنس: وقرأ
جناح بن حبيش: "وسيعلم الكافر"، من أعلمه أي: سيخبر.