وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون وعلامات وبالنجم هم يهتدون أن تميد بكم : كراهة أن تميل بكم وتضطرب، والمائد: الذي يدار به إذا ركب البحر، قيل: خلق الله الأرض فجعلت تمور، فقالت الملائكة: ما هي بمقر أحد على ظهرها، فأصبحت وقد أرسيت بالجبال، لم تدر الملائكة مم خلقت،
وأنهارا : وجعل فيها أنهارا، لأن "ألقى": فيه معنى: جعل; ألا ترى إلى قوله:
ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا [النبأ: 6]،
وعلامات : هي معالم الطرق وكل ما تستدل به السابلة من جبل ومنهل وغير ذلك، والمراد بالنجم: الجنس، كقولك: كثر الدرهم في أيدي الناس، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : هو الثريا، والفرقدان; وبنات نعش، والجدي، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: "وبالنجم" بضمتين، وبضمة وسكون، وهو جمع نجم، كرهن ورهن، والسكون تخفيف، وقيل: حذف الواو من النجوم تخفيفا.
فإن قلت: قوله:
وبالنجم هم يهتدون : مخرج عن سنن الخطاب، مقدم فيه; "النجم"، مقحم فيه "هم"، كأنه قيل: وبالنجم خصوصا هؤلاء خصوصا يهتدون، فمن المراد بـ "هم" ؟
قلت: كأنه أراد
قريشا: كان لهم اهتداء بالنجوم في مسايرهم، وكان لهم بذلك علم لم يكن مثله لغيرهم، فكان الشكر أوجب عليهم، والاعتبار ألزم لهم، فخصصوا.