وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا
"وتحسبهم": بكسر السين وفتحها: خطاب لكل أحد والأيقاظ: جمع يقظ، كأنكاد في نكد، قيل: عيونهم مفتحة وهم نيام، فيحسبهم الناظر لذلك أيقاظا، وقيل: لكثرة تقلبهم، وقيل: لهم تقلبتان في السنة، وقيل: تقلبة واحدة في يوم عاشوراء، وقرئ : "ويقلبهم" بالياء، والضمير لله تعالى، وقرئ : "وتقلبهم" على المصدر منصوبا، وانتصابه بفعل مضمر يدل عليه:
وتحسبهم أيقاظا ، كأنه قيل: وترى وتشاهد تقلبهم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق : "وكالبهم"، أي: وصاحب كلبهم،
باسط ذراعيه : حكاية حال ماضية; لأن اسم الفاعل لا يعمل إذا كان في معنى المضي، وإضافته إذا أضيف حقيقية معرفة، كغلام زيد، إلا إذا نويت حكاية الحال الماضية، والوصيد: الفناء، وقيل: العتبة، وقيل: الباب، وأنشد [من الطويل]:
بأرض فضاء لا يسد وصيدها ... على ومعروفي بها غير منكر
وقرئ : "ولملئت": بتشديد اللام للمبالغة، وقرئ : بتخفيف الهمزة وقلبها ياء، و "رعبا": بالتخفيف والتثقيل، وهو الخوف الذي يرعب الصدر أي: يملؤه، وذلك لما ألبسهم الله من الهيبة، وقيل: لطول أظفارهم وشعورهم وعظم أجرامهم، وقيل: لوحشة مكانهم، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أنه غزا
الروم فمر بالكهف، فقال: لو كشف لنا عن هؤلاء فنظرنا إليهم، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه: ليس لك ذلك، قد منع الله تعالى منه من هو خير منك، فقال:
لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : لا أنتهي حتى أعلم علمهم، فبعث ناسا، وقال لهم: اذهبوا فانظروا، ففعلوا، فلما دخلوا الكهف بعث الله
[ ص: 572 ] عليهم ريحا فأحرقتهم، وقرئ : "لو اطلعت" بضم الواو.