ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر :
قول الحق بالنصب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : قال الحق ، وقال الله ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : "قول الحق" بضم القاف ، وكذلك في الأنعام :
قوله الحق [الأنعام : 73 ] والقول والقال والقول بمعنى واحد ، كالرهب والرهب والرهب ، وارتفاعه على أنه خبر بعد خبر ، أو بدل ، أو خبر مبتدأ محذوف ، وأما انتصابه فعلى المدح إن فسر بكلمة الله ، وعلى أنه مصدر مؤكد لمضمون الجملة إن أريد قول الثبات والصدق ؛ كقوله : هو عبد الله حقا ، والحق لا الباطل ؛ وإنما قيل
لعيسى : "كلمة الله " ، و : "قول الحق " ؛ لأنه لم يولد إلا بكلمة الله وحدها ، وهي قوله : "كن" من غير واسطة أب ؛ تسمية للمسبب باسم السبب ، كما سمي العشب بالسماء ، والشحم بالندا ، ويحتمل إذا أريد بقول الحق :
عيسى ، أن يكون الحق اسم الله -عز وجل- ، وأن يكون بمعنى : الثبات والصدق ؛ ويعضده قوله :
الذي فيه يمترون أي : أمره حق يقين وهم فيه شاكون ،
"يمترون" : يشكون ، والمرية : الشك ، أو يتمارون : يتلاحون ، قالت اليهود : ساحر كذاب ،
[ ص: 20 ] وقالت النصارى : ابن الله وثالث ثلاثة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب -رضي الله عنه - : "تمترون " . على الخطاب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : "قول الحق الذي كان الناس فيه يمترون " .