أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون أن يسبقونا أن يفوتونا ، يعني أن الجزاء يلحقهم لا محالة ، وهم لم يطمعوا في الفوت ، ولم يحدثوا به نفوسهم ، ولكنهم لغفلتهم وقلة فكرهم في العاقبة وإصرارهم على المعاصي : في صورة من يقدر ذلك ويطمع فيه . ونظيره
وما أنتم بمعجزين في الأرض [العنكبوت :22 ] ،
ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون [الأنفال :59 ] . فإن قلت : أين مفعولا "حسب" ؟ قلت : اشتمال صلة أن على مسند ومسند إليه سد مسد المفعولين ؛
[ ص: 535 ] كقوله تعالى :
أم حسبتم أن تدخلوا الجنة [البقرة : 214 ] ويجوز أن يضمن حسب معنى قدر وأم منقطعة . ومعنى الإضراب فيها : أن هذا الحسبان أبطل من الحسبان الأول ، لأن ذاك يقدر أنه لا يمتحن لإيمانه ، وهذا يظن أنه لا يجازى بمساويه
ساء ما يحكمون بئس الذي يحكمونه حكمهم هذا . أو بئس حكما يحكمونه حكمهم هذا ، فحذف المخصوص بالذم .