قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين مذءوما : من : ذأمه إذا ذمه ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : "مذوما" ، بالتخفيف ، مثل مسول في مسؤل ، واللام في :
لمن تبعك : موطئة للقسم ، وملان جوابه ، وهو ساد مسد جواب الشرط ، "منكم" : منك ومنهم ، فغلب ضمير المخاطب ; كما في قوله :
إنكم قوم تجهلون ، وروى
عصمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : "لمن تبعك" ، بكسر اللام ، بمعنى : لمن تبعك منهم هذا الوعيد ، وهو قوله :
لأملأن جهنم منكم أجمعين ، على أن "لأملان" : في محل الابتداء ، و "لمن تبعك" : خبره .