ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون سبقوا : أفلتوا وفاتوا من أن يظفر بهم
إنهم لا يعجزون : إنهم لا يفوتون ولا يجدون طالبهم عاجزا عن إدراكهم ، وقرئ : "أنهم" ، بالفتح ، بمعنى : لأنهم ، كل واحدة من المكسورة والمفتوحة تعليل ، إلا أن المكسورة على طريقة الاستئناف ، والمفتوحة تعليل صريح ، وقرئ : "يعجزون" ، بالتشديد ، وقرأ ابن محيصن : "يعجزون" ، بكسر النون ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : "ولا تحسب الذين كفروا" ، بكسر الباء وبفتحها ، على حذف النون الخفيفة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : "ولا يحسبن" بالياء على أن الفعل للذين كفروا ، وقيل فيه : أصله أن سبقوا ، فحذفت "أن" ; كقوله :
ومن آياته يريكم البرق [الروم : 24] واستدل عليه بقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - : أنهم سبقوا ، وقيل : وقع الفعل على أنهم لا يعجزون ، على أن "لا" صلة ، وسبقوا في محل الحال ، بمعنى : سابقين ، أي : مفلتين هاربين ، وقيل معناه : ولا يحسبنهم الذين كفروا سبقوا ، فحذف الضمير ; لكونه مفهوما ، وقيل : "ولا يحسبن" قبيل المؤمنين الذين كفروا سبقوا ، وهذه الأقاويل كلها متمحلة ، وليست هذه القراءة التي تفرد بها
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بنيرة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنها نزلت فيمن أفلت من فل المشركين .