ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ومن أظلم ممن منع مساجد الله عام لكل من خرب مسجدا، أو سعى في تعطيل مكان مرشح للصلاة. وإن نزل في
الروم لما غزوا
بيت المقدس وخربوه وقتلوا أهله. أو في المشركين لما منعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل
المسجد الحرام عام
الحديبية أن يذكر فيها اسمه ثاني مفعولي منع
وسعى في خرابها بالهدم، أو التعطيل
أولئك أي المانعون
ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ما كان ينبغي لهم أن يدخلوها إلا بخشية وخشوع فضلا عن أن يجترئوا على تخريبها، أو ما كان الحق أن يدخلوها إلا خائفين من المؤمنين أن يبطشوا بهم، فضلا عن أن يمنعوهم منها، أو ما كان لهم في علم الله وقضائه، فيكون وعدا للمؤمنين بالنصرة واستخلاص المساجد منهم وقد أنجز وعده. وقيل: معناه النهي عن تمكينهم من الدخول في المسجد، واختلف الأئمة فيه فجوز
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ومنع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وفرق
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بين
المسجد الحرام وغيره
لهم في الدنيا خزي قتل وسبي، أو ذلة بضرب الجزية
ولهم في الآخرة عذاب عظيم بكفرهم وظلمهم.
[ ص: 102 ]