وما نؤخره إلا لأجل معدود يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد وما نؤخره أي اليوم .
إلا لأجل معدود إلا لانتهاء مدة معدودة متناهية على حذف المضاف وإرادة مدة التأجيل كلها بالأجل لا منتهاها فإنه غير معدود .
يوم يأت أي الجزاء أو اليوم كقوله :
أو تأتيهم الساعة على أن
يوم بمعنى حين أو الله عز وجل كقوله تعالى :
هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل ونحوه . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (يأت)
[ ص: 149 ] بحذف الياء اجتزاء عنها بالكسر .
لا تكلم نفس لا تتكلم بما ينفع وينجي من جواب أو شفاعة ، وهو الناصب للظرف ويحتمل نصبه بإضمار اذكر أو بالانتهاء المحذوف .
إلا بإذنه إلا بإذن الله كقوله :
لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وهذا في موقف وقوله :
هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون في موقف آخر أو المأذون فيه هي الجوابات الحقة والممنوع عنه هي الأعذار الباطلة .
فمنهم شقي وجبت له النار بمقتضى الوعيد .
وسعيد وجبت له الجنة بموجب الوعد والضمير لأهل الموقف وإن لم يذكر لأنه معلوم مدلول عليه بقوله :
لا تكلم نفس أو للناس .