ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون [ ص: 201 ] ربنا إني أسكنت من ذريتي أي بعض ذريتي أو ذرية من ذريتي فحذف المفعول وهم
إسماعيل ومن ولد منه فإن إسكانه متضمن لإسكانهم .
بواد غير ذي زرع يعني وادي
مكة فإنها حجرية لا تنبت .
عند بيتك المحرم الذي حرمت التعرض له والتهاون به ، أو لم يزل معظما ممنعا يهابه الجبابرة ، أو منع منه الطوفان فلم يستول عليه ولذلك سمي عتيقا أي أعتق منه . ولو دعا بهذا الدعاء أول ما قدم فلعله قال ذلك باعتبار ما كان أو ما سيؤول إليه .
روي أن
هاجر كانت
لسارة رضي الله عنها فوهبتها
لإبراهيم عليه السلام فولدت منه
إسماعيل عليه السلام ، فغارت عليهما فناشدته أن يخرجهما من عندها فأخرجهما إلى أرض
مكة فأظهر الله عين
زمزم ، ثم إن
جرهم رأوا ثم طيورا فقالوا لا طير إلا على الماء ، فقصدوه فرأوهما وعندهما عين فقالوا أشركينا في مائك نشركك في ألباننا ففعلت .
ربنا ليقيموا الصلاة اللام لام كي وهي متعلقة بـ
أسكنت أي ما أسكنتهم بهذا الوادي البلقع من كل مرتفق ومرتزق إلا لإقامة الصلاة عند بيتك المحرم .
وتكرير النداء وتوسيطه للشعار بأنها المقصودة بالذات من إسكانهم ثمة ، والمقصود من الدعاء توفيقهم لها .
وقيل لام الأمر والمراد هو الدعاء لهم بإقامة الصلاة كأنه طلب منهم الإقامة وسأل من الله تعالى أن يوفقهم لها .
فاجعل أفئدة من الناس أي أفئدة من أفئدة الناس ، و
من للتبعيض ولذلك قيل لو قال أفئدة الناس لازدحمت عليهم
فارس والروم ولحجت اليهود والنصارى ، أو للابتداء كقولك : القلب مني سقيم أي أفئدة ناس . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام « أفئيدة » بخلف عنه بياء بعد الهمزة . وقرئ « آفدة » وهو يحتمل أن يكون مقلوب « أفئدة » كآدر في أدؤر وأن يكون اسم فاعل من أفدت الرحلة إذا عجلت أي جماعة يعجلون نحوهم « وأفدة » بطرح الهمزة للتخفيف ، وإن كان الوجه فيه إخراجها بين بين ويجوز أن يكون من أفد .
تهوي إليهم تسرع إليهم شوقا وودادا . وقرئ « تهوى » على البناء للمفعول من أهوى إليه غيره و « تهوى » من هوى يهوي إذا أحب ، وتعديته بإلى لتضمنه معنى النزوع .
وارزقهم من الثمرات مع سكناهم واديا لا نبات فيه .
لعلهم يشكرون تلك النعمة ، فأجاب الله عز وجل دعوته فجعله حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء حتى توجد فيه الفواكه الربيعية والصيفية والخريفية في يوم واحد .