أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا أفحسب الذين كفروا أفظنوا والاستفهام للإنكار .
أن يتخذوا عبادي اتخاذهم الملائكة
والمسيح .
من دوني أولياء معبودين نافعهم ، أو لا أعذبهم به فحذف المفعول الثاني كما يحذف الخبر للقرينة ، أو سد أن يتخذوا مسد مفعوليه وقرئ « أفحسب الذين كفروا » أي أفكافيهم في النجاة ، وإن بما في حيزها مرتفع بأنه فاعل حسب ، فإن النعت إذا اعتمد على الهمزة ساوى الفعل في العمل أو خبر له .
إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا ما يقام للنزيل ، وفيه تهكم وتنبيه على أن لهم وراءها من العذاب ما تستحقر دونه .