ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين
(
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة ) من خلاصة سلت من بين الكدر . (
من طين ) متعلق بمحذوف لأنه صفة لـ ( سلالة ) أو من بيانية أو بمعنى (
سلالة ) لأنها في معنى مسلولة فتكون ابتدائية كالأولى ، والإنسان
آدم عليه السلام خلق من صفوة سلت من الطين ، أو الجنس فإنهم خلقوا من سلالات جعلت نطفا بعد أدوار .
وقيل المراد بالطين
آدم لأنه خلق منه والسلالة نطفته .
(
ثم جعلناه ) ثم جعلنا نسله فحذف المضاف . (
نطفة ) بأن خلقناه منها أو ثم جعلنا السلالة نطفة ، وتذكير الضمير على تأويل الجوهر أو المسلول أو الماء . (
في قرار مكين ) مستقر حصين يعني الرحم ، وهو في الأصل صفة للمستقر وصف به المحل للمبالغة كما عبر عنه بالقرار .