عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
تفسير البيضاوي
تفسير سورة البقرة
تفسير قوله تعالى ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا
فهرس الكتاب
تفسير البيضاوي
البيضاوي - ناصر الدين أبي الخيرعبد الله بن عمر بن علي البيضاوي
صفحة
139
جزء
1
2
3
4
5
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون
[
ص:
139 ]
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن
أي ولا تتزوجوهن. وقرئ بالضم أي ولا تزوجوهن من المسلمين،
والمشركات
تعم الكتابيات لأن أهل الكتاب مشركون لقوله تعالى:
وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله
إلى قوله:
سبحانه عما يشركون
ولكنها خصت عنها بقوله:
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب
nindex.php?page=hadith&LINKID=669437
روي (أنه عليه الصلاة والسلام بعث
nindex.php?page=showalam&ids=14863
مرثدا الغنوي
إلى
مكة
ليخرج منها أناسا من المسلمين، فأتته
عناق
وكان يهواها في الجاهلية فقالت: ألا تخلوا. فقال: إن الإسلام حال بيننا فقالت: هل لك أن تتزوج بي فقال: نعم ولكن أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأمره) فنزلت
ولأمة مؤمنة خير من مشركة
أي ولامرأة مؤمنة حرة كانت أو مملوكة، فإن الناس كلهم عبيد الله وإماؤه.
ولو أعجبتكم
بحسنها وشمائلها، والواو للحال ولو بمعنى إن وهو كثير.
ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا
ولا تزوجوا منهم المؤمنات حتى يؤمنوا، وهو على عمومه.
ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم
تعليل للنهي عن مواصلتهم، وترغيب في مواصلة المؤمنين.
أولئك
إشارة إلى المذكورين من المشركين والمشركات.
يدعون إلى النار
أي الكفر المؤدي إلى النار فلا يليق موالاتهم ومصاهرتهم.
والله
أي وأولياؤه يعني المؤمنين حذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه تفخيما لشأنهم.
يدعو إلى الجنة والمغفرة
أي إلى الاعتقاد والعمل الموصلين إليهما فهم الأحقاء بالمواصلة.
بإذنه
أي بتوفيق الله تعالى وتيسيره، أو بقضائه وإرادته.
ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون
لكي يتذكروا، أو ليكونوا بحيث يرجى منهم التذكر لما ركز في العقول من ميل الخير ومخالفة الهوى.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
تخريج الحديث
ترجمة العلم