ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون
(
ولقد فتنا الذين من قبلهم ) متصل بـ ( أحسب ) أو بـ ( لا يفتنون ) ، والمعنى أن ذلك سنة قديمة جارية في الأمم كلها فلا ينبغي أن يتوقع خلافه . (
فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) فليتعلقن علمه بالامتحان تعلقا حاليا يتميز به الذين صدقوا في الإيمان والذين كذبوا فيه ، وينوط به ثوابهم وعقابهم لذلك وقيل المعنى وليميزن أو ليجازين ، وقرئ «وليعلمن » من الإعلام أي وليعرفنهم الله الناس أو ليسمنهم بسمة يعرفون بها يوم القيامة كبياض الوجوه وسوادها .
(
أم حسب الذين يعملون السيئات ) الكفر والمعاصي فإن العمل يعم أفعال القلوب والجوارح . (
أن يسبقونا ) أن يفوتونا فلا نقدر أن نجازيهم على مساويهم وهو ساد مسد مفعولي ( حسب ) لاشتماله على مسند ومسند إليه ويجوز أن يضمن ( حسب ) معنى قدر أو أم منقطعة والإضراب فيها لأن هذا الحسبان أبطل من الأول ولهذا عقبه بقوله : (
ساء ما يحكمون ) أي بئس الذي يحكمونه ، أو حكما يحكمونه حكمهم هذا فحذف المخصوص بالذم .