وقالوا إن هذا إلا سحر مبين أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون أوآباؤنا الأولون قل نعم وأنتم داخرون
(
وقالوا إن هذا ) يعنون ما يرونه. (
إلا سحر مبين ) ظاهر سحريته.
(
أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون ) أصله أنبعث إذا متنا فبدلوا الفعلية بالاسمية وقدموا الظرف وكرروا الهمزة مبالغة في الإنكار، وإشعارا بأن البعث مستنكر في نفسه وفي هذه الحالة أشد استنكارا، فهو أبلغ من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بطرح الهمزة الأولى وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بطرح الثانية.
(
أوآباؤنا الأولون ) عطف على محل ( إن ) واسمها، أو على الضمير في «مبعوثون» فإنه مفصول منه بهمزة الاستفهام لزيادة الاستبعاد لبعد زمانهم، وسكن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع برواية
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر الواو على معنى الترديد.
(
قل نعم وأنتم داخرون ) صاغرون، وإنما اكتفى به في الجواب لسبق ما يدل على جوازه وقيام المعجز على صدق المخبر عن وقوعه، وقرئ «قال» أي الله أو الرسول، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده ( نعم ) بالكسر وهو لغة فيه.