إلا عباد الله المخلصين أولئك لهم رزق معلوم فواكه وهم مكرمون في جنات النعيم
(
إلا عباد الله المخلصين ) استثناء منقطع إلا أن يكون الضمير في ( تجزون ) لجميع المكلفين فيكون استثناؤهم عنه باعتبار المماثلة، فإن ثوابهم مضاعف والمنقطع أيضا بهذا الاعتبار.
(
أولئك لهم رزق معلوم ) خصائصه من الدوام، أو تمحض اللذة ولذلك فسره بقوله:
(
فواكه ) فإن الفاكهة ما يقصد للتلذذ دون التغذي والقوت بالعكس، وأهل الجنة لما أعيدوا على خلقة محكمة محفوظة عن التحلل كانت أرزاقهم فواكه خالصة. (
وهم مكرمون ) في نيله يصل إليهم من غير تعب وسؤال كما عليه رزق الدنيا.
(
في جنات النعيم ) في جنات ليس فيها إلا النعيم، وهو ظرف أو حال من المستكن في ( مكرمون ) ، أو خبر ثان ( لأولئك ) وكذلك: