كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما كلا مع أن قوله الأول مطابق لأكرمه ولم يقل فأهانه وقدر عليه كما قال: فأكرمه ونعمه لأن التوسعة تفضل والإخلال به لا يكون إهانة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون «أكرمن» و «أهانن» بغير ياء في الوصل والوقف. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو مثله ووافقهم
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع في الوقف وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر فقدر بالتشديد.
( بل لا يكرمون اليتيم ) ( ولا تحاضون على طعام المسكين ) أي بل فعلهم أسوأ من قولهم وأدل على
[ ص: 311 ] تهالكهم بالمال وهو أنهم لا يكرمون اليتيم بالنفقة والمبرة، ولا يحثون أهلهم على طعام المسكين فضلا عن غيرهم، وقرأ الكوفيون: «ولا تحاضون».
وتأكلون التراث الميراث وأصله وراث.
أكلا لما ذا لم أي جمع بين الحلال والحرام فإنهم كانوا لا يورثون النساء والصبيان ويأكلون أنصباءهم، أو يأكلون ما جمعه المورث من حلال وحرام عالمين بذلك.
وتحبون المال حبا جما كثيرا مع حرص وشره، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب: «لا يكرمون» إلى «ويحبون» بالياء والباقون بالتاء.