ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم تعرضوا بها للقتل في الجهاد، أو اقتلوها كما قتل بنو إسرائيل وأن مصدرية أو مفسرة لأن كتبنا في معنى أمرنا.
أو اخرجوا من دياركم خروجهم حين استتيبوا من عبادة العجل، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب أن اقتلوا بكسر النون على أصل التحريك، أو اخرجوا بضم الواو للاتباع والتشبيه بواو الجمع في نحو قوله تعالى:
ولا تنسوا الفضل وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بكسرهما على الأصل والباقون بضمهما إجراء لهما مجرى الهمزة المتصلة بالفعل.
ما فعلوه إلا قليل منهم إلا أناس قليل وهم المخلصون. لما بين أن إيمانهم لا يتم إلا بأن يسلموا حق التسليم، نبه على قصور أكثرهم ووهن إسلامهم، والضمير للمكتوب ودل عليه كتبنا، أو لأحد مصدري الفعلين. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بالنصب على الاستثناء أو على إلا فعلا قليلا.
ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به من متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم مطاوعته طوعا ورغبة.
لكان خيرا لهم في عاجلهم وآجلهم.
وأشد تثبيتا في دينهم لأنه أشد لتحصيل العلم ونفي الشك أو تثبيتا لثواب أعمالهم ونصبه على التمييز. والآية أيضا مما نزلت في شأن المنافق واليهودي. وقيل إنها والتي قبلها نزلتا في
nindex.php?page=showalam&ids=195حاطب بن أبي بلتعة خاصم
nindex.php?page=showalam&ids=15زبيرا في شراج من الجرة كانا يسقيان بها النخل، فقال عليه الصلاة والسلام:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652187«اسق يا nindex.php?page=showalam&ids=15زبير ثم أرسل الماء إلى جارك، فقال nindex.php?page=showalam&ids=195حاطب: لأن كان ابن عمتك. فقال عليه الصلاة والسلام اسق يا nindex.php?page=showalam&ids=15زبير ثم احبس الماء إلى الجدر واستوف حقك، ثم أرسله إلى جارك» .