سماعون للكذب أكالون للسحت فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين سماعون للكذب كرره للتأكيد.
أكالون للسحت أي الحرام كالرشا من سحته إذا استأصله لأنه مسحوت البركة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في المواضع الثلاثة بضمتين وهما لغتان كالعنق والعنق، وقرئ بفتح السين على لفظ المصدر.
فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم تخيير لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تحاكموا إليه بين الحكم والإعراض ولهذا قيل: لو
تحاكم كتابيان إلى القاضي لم يجب عليه الحكم، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي والأصح وجوبه إذا كان المترافعان أو أحدهما ذميا لأنا التزمنا الذب عنهم ودفع الظلم منهم، والآية ليست في أهل الذمة، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة يجب مطلقا.
وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا بأن يعادوك لإعراضك عنهم فإن الله سبحانه وتعالى يعصمك من الناس.
وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط أي بالعدل الذي أمر الله به.
إن الله يحب المقسطين فيحفظهم ويعظم شأنهم.