وذروا ظاهر الإثم وباطنه إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون وذروا ظاهر الإثم وباطنه ما يعلن وما يسر، أو ما بالجوارح وما بالقلب. وقيل الزنا في الحوانيت واتخاذ الأخدان.
إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون يكتسبون.
ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ظاهر في تحريم متروك التسمية عمدا أو نسيانا، وإليه ذهب
داود وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد مثله، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي بخلافه، لقوله عليه الصلاة والسلام
nindex.php?page=hadith&LINKID=846286«ذبيحة المسلم حلال وإن لم يذكر اسم الله عليه».
وفرق
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله بين العمد والنسيان وأوله بالميتة أو بما ذكر غير اسم الله عليه لقوله:
وإنه لفسق فإن الفسق ما أهل لغير الله به، والضمير لما ويجوز أن يكون للأكل الذي دل عليه ولا تأكلوا.
وإن الشياطين ليوحون ليوسوسون.
إلى أوليائهم من الكفار.
ليجادلوكم بقولهم تأكلون ما قتلتم أنتم وجوارحكم وتدعون ما قتله الله، وهو يؤيد التأويل بالميتة.
وإن أطعتموهم في استحلال ما حرم.
إنكم لمشركون فإن من ترك طاعة الله تعالى إلى طاعة غيره واتبعه في دينه فقد أشرك، وإنما حسن حذف الفاء فيه لأن الشرط بلفظ الماضي.