قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين يأتوك بكل ساحر عليم قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم قيل قاله هو وأشراف قومه على سبيل التشاور في أمره ، فحكى عنه في سورة الشعراء وعنهم ها هنا .
يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون تشيرون في أن نفعل .
قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين .
يأتوك بكل ساحر عليم كأنه اتفقت عليه آراؤهم فأشاروا به على
فرعون ، والإرجاء التأخير أي أخر أمره ، وأصله أرجئه كما قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب من أرجأت ، وكذلك « أرجئهوه » على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير على الأصل في الضمير ، أو (أرجهي) من أرجيت كما قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وأما قراءته في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون أرجه بحذف الياء فللاكتفاء بالكسرة عنها ، وأما قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم وحفص أرجه بسكون الهاء فلتشبيه المنفصل بالمتصل وجعل
أرجه كإبل في إسكان وسطه وأما قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر برواية
nindex.php?page=showalam&ids=11863ابن ذكوان « أرجئه » بالهمزة وكسر الهاء فلا يرتضيه النحاة فإن الهاء لا تكسر إلا إذا كان قبلها كسرة أو ياء ساكنة ، ووجهه أن الهمزة لما كانت تقلب ياء أجريت مجراها . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي « بكل سحار » فيه وفي « يونس » ويؤيده اتفاقهم عليه في « الشعراء » .