يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل يأخذونها بالرشا في الأحكام سمي أخذ المال أكلا لأنه الغرض الأعظم منه .
ويصدون عن سبيل الله دينه .
والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله يجوز أن يراد به الكثير من الأحبار والرهبان فيكون مبالغة في وصفهم بالحرص على المال والضن به وأن يراد المسلمون الذين يجمعون المال ويقتنونه ولا يؤدون حقه ويكون اقترانه بالمرتشين من أهل الكتاب للتغليظ ، ويدل عليه أنه لما نزل كبر على المسلمين فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=886042إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب بها ما بقي من أموالكم » ، وقوله عليه الصلاة والسلام : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=886039ما أدي زكاته فليس بكنز » أي بكنز أوعد عليه ، فإن الوعيد على الكنز مع عدم الإنفاق فيما أمر الله أن ينفق فيه ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=701351من ترك صفراء أو بيضاء كوي بها » ونحوه فالمراد منها ما لم يؤد حقها لقوله عليه الصلاة والسلام فيما أورده الشيخان مرويا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه «
nindex.php?page=hadith&LINKID=689464ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فيكوى بها جبينه وجنبه وظهره »
فبشرهم بعذاب أليم هو الكي بهما .