يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد
105 -
يوم يأت وبالياء:
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي وافقه
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=15080وعلي في الوصل ، وإثبات الياء هو الأصل إذ لا علة توجب حذفها ، وحذف الياء والاجتزاء عنها بالكسرة كثير في لغة
هذيل ، ونظيره
ما كنا نبغ وفاعل يأت ضمير يرجع إلى قوله " يوم مجموع له الناس " لا اليوم المضاف إلى يأت ، و" يوم" منصوب باذكر أو بقوله
لا تكلم أي : لا تتكلم
نفس إلا بإذنه أي : لا يشفع أحد إلا بإذن الله "من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه"
فمنهم الضمير لأهل الموقف لدلالة "لا تكلم نفس" عليه وقد مر ذكر الناس في قوله
مجموع له الناس شقي معذب
وسعيد أي : ومنهم سعيد أي : منعم