صفحة جزء
لابثين فيها أحقابا لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا

23 - لابثين ؛ ماكثين؛ حال مقدرة من الضمير في "للطاغين"؛ " حمزة ": "لبثين"؛ و"اللبث"؛ أقوى؛ إذ اللابث من وجد منه اللبث؛ وإن قل؛ و"اللبث"؛ من شأنه اللبث والمقام في المكان؛ فيها ؛ في جهنم؛ أحقابا ؛ ظرف؛ جمع "حقب"؛ وهو الدهر؛ ولم يرد به عدد محصور؛ بل الأبد؛ كلما مضى حقب تبعه آخر؛ إلى غير نهاية؛ ولا يستعمل الحقب والحقبة إلا إذا أريد تتابع الأزمنة؛ وتواليها؛ وقيل: الحقب: ثمانون سنة؛ وسئل بعض العلماء عن هذه الآية؛ فأجاب بعد عشرين سنة: "لابثين فيها أحقابا؛ لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا - أي: "غير ذائقين"؛ حال من ضمير "لابثين" -؛ فإذا انقضت هذه الأحقاب التي عذبوا فيها بمنع البرد والشراب؛ بدلوا بأحقاب أخر؛ فيها عذاب آخر؛ وهي أحقاب بعد أحقاب؛ لا انقطاع لها"؛ وقيل: هو من "حقب عامنا"؛ إذا قل مطره وخيره؛ و"حقب فلان"؛ إذا أخطأ الرزق؛ فهو "حقب"؛ وجمعه: [ ص: 592 ] "أحقاب"؛ فينتصب حالا عنهم؛ أي: لابثين فيها "حقبين"؛ و لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا ؛ تفسير له؛ وقوله:

التالي السابق


الخدمات العلمية