والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم
38 -
والسارق والسارقة ارتفعا بالابتداء، والخبر محذوف تقديره: "و" فيما يتلى عليكم " السارق والسارقة " . أو الخبر
فاقطعوا أيديهما أي: يديهما، والمراد: اليمينان، بدليل قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود، ودخول الفاء لتضمنهما معنى الشرط; لأن المعنى: والذي سرق، والتي سرقت
فاقطعوا أيديهما والاسم الموصول يضمن معنى الشرط، وبدأ بالرجل لأن السرقة من الجراءة، وهي في الرجال أكثر، وأخر الزاني; لأن الزنا ينبعث من الشهوة، وهي في النساء أوفر، وقطعت اليد; لأنها آلة السرقة، ولم تقطع آلة الزنا تفاديا
[ ص: 446 ] عن قطع النسل
جزاء بما كسبا مفعول له
نكالا من الله أي: عقوبة منه، وهو بدل من جزاء
والله عزيز غالب، لا يعارض في حكمه
حكيم فيما حكم من قطع يد السارق والسارقة.