فإن عثر على أنهما استحقا إثما فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين
107 -
فإن عثر فإن اطلع
على أنهما استحقا إثما فعلا ما أوجب إثما، واستوجبا أن يقال: إنهما لمن الآثمين
فآخران فشاهدان آخران
يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم أي:
من الذين استحق عليهم الإثم، ومعناه: من الذين جني عليهم، وهم أهل الميت وعشيرته، وفي قصة
بديل: أنه لما ظهرت خيانة الرجلين حلف رجلان من ورثته إنه إناء صاحبهما، وإن شهادتهما أحق من شهادتهما
الأوليان الأحقان بالشهادة لقرابتهما، أو
[ ص: 483 ] معرفتهما. وارتفاعهما على هما "الأوليان" كأنه قيل: ومن هما؟ فقيل: "الأوليان" أو هو بدل من الضمير في "يقومان" أو من "فآخران" (استحق عليهم الأوليان)
حفص. أي: "من" الورثة
الذين استحق عليهم الأوليان من بينهم بالشهادة أن يجردوهما للقيام بالشهادة، ويظهروا بهما كذب الكاذبين. (الأولين)
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر، على أنه وصف للذين استحق عليهم مجرور، أو منصوب على المدح، وسموا: أولين; لأنهم كانوا أولين في الذكر في قوله:
شهادة بينكم فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما أي: ليميننا أحق بالقبول من يمين هذين الوصيين الخائنين
وما اعتدينا وما تجاوزنا الحق في يميننا
إنا إذا لمن الظالمين أي: إن حلفنا كاذبين.