قوله عز وجل:
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين
الخطاب لجميع الأمة، والآية أمر بالمحافظة على إقامة الصلوات في أوقاتها وبجميع شروطها.
[ ص: 598 ] وذكر تعالى الصلاة الوسطى ثانية، وقد دخلت قبل في عموم قوله: "الصلوات" لأنه قصد تشريفها وإغراء المصلين بها. وقرأ
أبو جعفر الرؤاسي "والصلاة الوسطى" بالنصب على الإغراء. وقرأ كذلك
الحلواني .
واختلف الناس في أي صلاة هو هذا الوصف.
فذهبت فرقة إلى أنها الصبح، وأن لفظ "وسطى" يراد به الترتيب لأنها قبلها صلاتا ليل يجهر فيهما، وبعدها صلاتا نهار يسر فيهما، قال هذا القول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وصلى بالناس يوما الصبح فقنت قبل الركوع، فلما فرغ قال: هذه الصلاة الوسطى التي أمرنا الله أن نقوم فيها قانتين ، وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية ، ورواه عن جماعة من الصحابة، وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعبد الله بن شداد بن الهادي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14355والربيع nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس . وقوى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ذلك بأن الصبح لا تجمع إلى غيرها، وصلاتا جمع قبلها وصلاتا جمع بعدها. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650580لو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا ، وقال: إنهما أشد الصلوات على المنافقين ، "وفضل الصبح لأنها كقيام ليلة لمن شهدها،
[ ص: 599 ] والعتمة نصف ليلة". وقال الله:
إن قرآن الفجر كان مشهودا فيقوي هذا كله أمر الصبح.
وقالت فرقة: هي صلاة الظهر، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، ورفع فيه حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، واحتج قائلو هذه المقالة بأنها أول صلاة صليت في الإسلام فهي وسطى بذلك، أي فضلى، فليس هذا التوسط في الترتيب، وأيضا فروي أنها كانت أشق الصلوات على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لأنها كانت تجيء في الهاجرة، وهم قد نفعتهم أعمالهم في أموالهم، وأيضا فيدل على ذلك ما قالته
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة حين أملتا
nindex.php?page=hadith&LINKID=666729حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى "وصلاة العصر" فهذا اقتران الظهر والعصر.
وقالت فرقة:
"الصلاة الوسطى" صلاة العصر، لأنها قبلها صلاتا نهار وبعدها صلاتا ليل، وروي هذا القول أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وأبي سعيد الخدري ، وفي مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها:
والصلاة الوسطى "وهي العصر" وهو قولها المروي عنها. وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، وفي إملاء حفصة أيضا:
والصلاة الوسطى [وهي صلاة العصر]. ومن روى، "وصلاة العصر" فيتأول أنه عطف إحدى الصفتين على الأخرى وهما لشيء واحد كما تقول:
[ ص: 600 ] "جاءني زيد الكريم والعاقل". وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى "صلاة العصر" " على البدل، وروى هذا القول
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم. وتواتر الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الأحزاب:
nindex.php?page=hadith&LINKID=681712شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا .
nindex.php?page=hadith&LINKID=890411وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كنا نرى أنها الصبح حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: "شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر، فعرفنا أنها العصر" .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658007كنا نقرأ على عهد النبي صلى الله عليه وسلم: "حافظوا على الصلوات وصلاة العصر"، ثم نسخها الله فقرأنا: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ، فقال له رجل: فهي العصر؟ قال: "قد أخبرتك كيف قرأناها وكيف نسخت ، والله أعلم.
وروى
أبو مالك الأشعري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=14486الصلاة الوسطى صلاة العصر .
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وعلى هذا القول جمهور الناس، وبه أقوال والله أعلم.
وقال
قبيصة بن ذؤيب : "الصلاة الوسطى": صلاة المغرب لأنها متوسطة في عدد الركعات، ليست ثنائية ولا رباعية، وأيضا فقبلها صلاتا سر، وبعدها صلاتا جهر.
وحكى
أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر في شرح باب جامع الوقوت وغيره، عن فرقة، أن "الصلاة الوسطى" صلاة العشاء الآخرة، وذلك أنها تجيء في وقت نوم،
[ ص: 601 ] وهي أشد الصلوات على المنافقين، ويستحب تأخيرها، وذلك شاق، فوقع التأكيد في المحافظة عليها، وأيضا فقبلها صلاتان وبعدها صلاتان.
وقالت فرقة: "الصلاة الوسطى" لم يعينها الله تعالى لنا، فهي في جملة الخمس غير معينة كليلة القدر في ليالي العشر، فعل الله ذلك لتقع المحافظة على الجميع، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم .
وقالت فرقة: "الصلاة الوسطى" هي صلاة الجمعة، فإنها وسطى فضلا لما خصت به من الجمع والخطبة، وجعلت عيدا، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13056ابن حبيب nindex.php?page=showalam&ids=17141ومكي .
وقال بعض العلماء: "الصلاة الوسطى": المكتوبة الخمس. وقوله أولا: "على الصلوات" يعم النفل والفرض، ثم خص الفرض بالذكر، ويجري مع هذا التأويل قوله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666730شغلونا عن الصلاة الوسطى .
وقوله تعالى:
وقوموا لله قانتين معناه: في صلاتكم، واختلف الناس في معنى "قانتين" فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : معناه: مطيعين. وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=908594كل قنوت في القرآن فإنما يعنى به الطاعة، وقاله nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن أهل كل دين فهم اليوم يقومون لله عاصمين، فقيل لهذه الأمة: وقوموا لله مطيعين. وقال نحو هذا
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بن أبي الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "قانتين" معناه: ساكتين.
وهذه الآية نزلت في
المنع من الكلام في الصلاة، وكان ذلك مباحا في صدر الإسلام، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684776كنا نتكلم في الصلاة ونرد السلام ويسأل الرجل صاحبه حاجته قال: ودخلت يوما والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس فسلمت، فلم يرد علي أحد فاشتد ذلك علي، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أنا أمرنا أن نقوم قانتين لا نتكلم في الصلاة .
[ ص: 602 ] والقنوت: السكوت، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم وقال: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت:
وقوموا لله قانتين فأمرنا السكوت. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : خاشعين، القنوت: طول الركوع والخشوع، وغض البصر، وخفض الجناح، وإحضار الخشية والفكر في الوقوف بين يدي الله تعالى.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع : القنوت: طول القيام وطول الركوع والانتصاب له. وقال قوم: القنوت: الدعاء. و"قانتين" معناه: داعين. روي معنى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وفي الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658095قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا يدعو على رعل وذكوان ، فقال قوم: معناه دعا، وقال قوم: معناه طول قيامه، ولا حجة في هذا الحديث لمعنى الدعاء.