قوله عز وجل:
لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين [ ص: 271 ] الضمير في قوله تعالى: "لا يقاتلونكم"
لبني النضير وجميع اليهود، هذا قول جماعة من المفسرين، ويحتمل أن يريد بذلك اليهود والمنافقين; لأن دخول المنافقين في قوله تعالى:
بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى متمكن بين، ومعنى الآية: لا يقاتلونكم في جيش بفحص، و"القرى": المدن، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : هذا جمع شاذ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ما في القرآن فليس بشاذ، وهو مثل: ضيعة وضيع.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثر، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ، وكثير من المكيين: "جدا" على معنى الجنس، وقرأ كثير من المكيين،
وهارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثر: "جد" بفتح الجيم وسكون الدال، ومعناه: أصل بنيان كالسور ونحوه، وقرأ الباقون من القراء: "جدر" بضم الجيم والدال، وهو جمع جدار، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء وأبو حيوة: "جدر" بضم الجيم وسكون الدال، وهو تخفيف في جمع جدار، ويحتمل أن يكون من جدر النخيل، أي: من وراء نخلهم إذ هي مما يتقى به عند المضايقة.
وقوله تعالى:
بأسهم بينهم شديد أي: في غائلتهم وأحبتهم، وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "تحسبهم جميعا و قلوبهم أشت"، وهذه حال الجماعات المتخاذلة، وهي المغلوبة أبدا في كل ما تحاول، واللفظة مأخوذة من الشتات وهو التفرق ونحوه.
وقوله تعالى:
كمثل الذين من قبلهم معناه: مثلهم كمثل الذين من قبلهم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما: هم
بنو قينقاع; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أجلاهم عن
المدينة قبل
بني النضير، وكانوا مثلا لهم، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ; الذين من قبلهم أهل
بدر الكفار; فإنهم قبلهم ومثل لهم في أن غلبوا وقهروا، وقال بعض المتأولين: الضمير في قوله تعالى:
كمثل الذين من قبلهم للمنافقين، و هم منافقوا الأمم المتقدمة; وذلك أنهم غلبوا ونالتهم الذلة على وجه الدهر، فهم مثل لهؤلاء، ولكن قوله تعالى: "قريبا" إما أن يكون في زمن
موسى عليه السلام، وإلا فالتأويل المذكور يضعف، إلا أن يجعل "قريبا"
[ ص: 272 ] ظرفا للذوق، فيكون التقدير: ذاقوا وبال أمرهم قريبا من عصيانهم وبحدثانه، ولا يكون المعنى أن المثل قريب في الزمن من الممثل له، وعلى كل تأويل فـ "قريبا" ظرف أو نعت لظرف. و"الوبال": الشدة والمكروه وعاقبة السوء، و "العذاب الأليم" هو في الآخرة.
وقوله تعالى: "كمثل الشيطان" معناه: مثل هاتين الفرقتين من المنافقين
وبني النضير كمثل الشيطان والإنسان، فالمنافقون مثلهم الشيطان،
وبنو النضير مثلهم الإنسان، وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وجمهور من المتأولين إلى أن الشيطان والإنسان في هذه الآية أسماء جنس; لأن العرف أن يعمل هذا شياطين بناس، كما يغوي الشيطان الإنسان ثم يفر منه بعد أن يورطه، كذلك أغوى المنافقون
بني النضير وحرضوهم على الثبوت ووعدوهم النصر، فلما غدر
بنو النضير وكشفوا عن وجوههم، تركهم المنافقون في أسوأ حال، وذهب قوم من رواة القصص أن هذا في شيطان مخصوص، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج أن اسمه برصيصا، قالوا: إنه استودع امرأة، وقيل: سيقت إليه ليشفيها بدعائه من الجنون، فسول له الشيطان الوقوع عليها، فحملت، فخشي الفضيحة، فسول له قتلها ودفنها، ففعل، ثم شهره، فلما استخرجت المرأة وحمل العابد شر حمل، وهو قد قال: إنها ماتت فقمت عليها ودفنتها، فلما وجدت مقتولة علموا كذبه، فتعرض له الشيطان وقال له: اكفر واسجد لي وأنجيك، ففعل، وتركه عند ذلك وقال: إني بريء منك. وهذا كله حديث ضعيف، والتأويل الأول هو وجه الكلام، وقول الشيطان "إني أخاف الله" رياء وسمعة، وليست على ذلك عقيدته، ولا يعرف الله تعالى حق معرفته، ولا يحجزه خوفه عن سوء يوقع فيه ابن
آدم من أول إلا آخر.
قوله تعالى:
فكان عاقبتهما الآية، يحتمل الضمير أن يعود على المخصوصين المذكورين، ويحتمل أن يعود على اسمي الجنسين، أي: هذا هو عاقبة كل شيطان وإنسان يكون أمرهما هكذا، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16711وعمرو بن عبيد : "عاقبتهما" بالرفع، وقرأ الجمهور "عاقبتهما" بالنصب، وموضع "أن" يخالف إعراب "العاقبة" في القراءتين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : "خالدان" بالرفع على أنه خبر "أن" ، والظرف ملغى، ويلحق هذه القراءة من الاعتراض إلغاء الظرف مرتين، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء ، وذلك جائز عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه على التأكيد.