قوله تعالى:
ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيدا الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا
"كل" إنما تستعمل مضافة ظهر المضاف إليه أو تقدر، فهي بمثابة: "قبل وبعد" ولذلك أجاز بعض النحاة مررت بكل- على حد "قبل وبعد"، فالمقدر هنا على قول فرقة: ولكل أحد - وعلى قول فرقة: ولكل شيء، يعني: التركة.
والمولى -في كلام
العرب- لفظة يشترك فيها: القريب القرابة، والصديق، والحليف، والمعتق، والمعتق، والوارث، والعبد فيما حكى
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده، ويحسن هنا من هذا الاشتراك: الورثة، لأنها تصلح على تأويل: ولكل أحد ، وعلى تأويل: ولكل شيء، وبذلك فسر
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وغيرهم: أن "الموالي": العصبة والورثة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد: لما أسلمت العجم سموا موالي استعارة وتشبيها، وذلك في قول الله تعالى:
فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم .
[ ص: 538 ] قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وقد سمي قوم من العجم ببني العم. و"مما" متعلقة بشيء ، تقديره: ولكل شيء مما ترك الوالدان والأقربون جعلنا ورثة، وهي متعلقة، على تأويل: ولكل أحد بفعل مضمر تقديره: ولكل أحد جعلنا موالي يرثون مما ترك الوالدان والأقربون، ويحتمل -على هذا- أن تتعلق "من" بـ "موالي". وقوله: "والذين" رفع بالابتداء، والخبر في قوله "فآتوهم".
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: "عاقدت" على المفاعلة، أي: أيمان هؤلاء عاقدت أولئك، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: "عقدت" بتخفيف القاف على حذف مفعول تقديره: عقدت أيمانكم حلفهم أو ذمتهم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، في رواية
علي بن كبشة عنه-: "عقدت" مشددة القاف.
واختلف المتأولون في من المراد بـ "والذين"ـ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وغيرهم: هم الأحلاف، فإن
العرب كانت تتوارث بالحلف، فشدد الله ذلك بهذه الآية، ثم نسخه بآية الأنفال
وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا: هم الذين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بينهم، فإنهم كانوا يتوارثون بهذه الآية حتى نسخ ذلك بما تقدم.
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وورد
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس أن
المهاجرين كانوا يرثون
الأنصار دون ذوي رحمهم، للأخوة التي آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم فنزلت الآية في ذلك ناسخة، وبقي إيتاء النصيب من النصر والمعونة أو من المال على جهة الندب في الوصية.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب: هم الأبناء الذين كانوا يتبنون، والنصيب الذي أمر الناس بإيتائه هو الوصية لا الميراث.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا: هم الأحلاف إلا أن النصيب هو المؤازرة في الحق، والنصر، والوفاء بالحلف، لا الميراث.
[ ص: 539 ] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنها في قوم يوصى لهم فيموت الموصى له قبل نفوذ الوصية ووجوبها، فأمر الموصي أن يؤديها إلى ورثة الموصى له.
ولفظة المعاقدة والأيمان ترجح أن المراد: الأحلاف، لأن ما ذكر من غير الأحلاف ليس في جميعه معاقدة ولا أيمان.
و"شهيدا" معناه: أن الله شهيد بينكم على المعاقدة والصلة، فأوفوا بالعهد بحسب ذلك مراقبة ورهبة.
وقوله تعالى: "الرجال قوامون" الآية، قوام فعال، بناء مبالغة، وهو من القيام على الشيء، والاستبداد بالنظر فيه، وحفظه بالاجتهاد، فقيام الرجل على النساء هو على هذا الحد، وتعليل ذلك بالفضيلة والنفقة يقتضي أن للرجال عليهن استيلاء وملكا ما.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الرجال أمراء على النساء، وعلى هذا قال أهل التأويل، و "ما" في قوله:
بما فضل الله مصدرية، ولذلك استغنت عن العائد، وكذلك: "وبما أنفقوا"، والفضيلة: هي الغزو، وكمال الدين، والعقل، وما أشبهه، والإنفاق: هو المهر، والنفقة المستمرة على الزوجات.
[ ص: 540 ] وقيل: سبب هذه الآية
nindex.php?page=hadith&LINKID=102779أن nindex.php?page=showalam&ids=3402سعد بن الربيع لطم زوجه حبيبة بنت زيد بن أبي زهير، فجاءت مع أبيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمر أن تلطمه كما لطمها، فنزلت الآية مبيحة للرجال تأديب نسائهم، فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونقض الحكم الأول وقال: "أردت شيئا، وما أراد الله خير"، وفي طريق آخر: "أردت شيئا وأراد الله غيره"، وقيل: إن في هذا الحكم المردود نزلت: ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقيل: سببها قول
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة المتقدم، أي: لما تمنى النساء درجة الرجال عرفن وجه الفضيلة.
والصلاح في قوله: "فالصالحات" هو الصلاح في الدين. و "قانتات" معناه: مطيعات، والقنوت: الطاعة، ومعناه: لأزواجهن، أو لله في أزواجهن، وغير ذلك. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: إنها الصلاة، وهذا هنا بعيد.
"وللغيب" معناه: كل ما غاب عن علم زوجها مما استرعته، وذلك يعم حال غيب الزوج وحال حضوره، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في مالك ونفسها"، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية.
وفي مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: "فالصوالح قوانت حوافظ"، وهذا بناء يختص
[ ص: 541 ] بالمؤنث، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني: "والتكسير أشبه لفظا بالمعنى، إذ هو يعطي الكثرة وهي المقصود هنا".
و"بما حفظ الله"، الجمهور على رفع اسم الله بإسناد الفعل إليه، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بن القعقاع: "الله" بالنصب على إعمال: "حفظ"، فأما قراءة الرفع فـ "ما" مصدرية تقديره: يحفظ الله، ويصح أن تكون بمعنى "الذي" ويكون العائد الذي في "حفظ" ضمير نصب، ويكون المعنى إما حفظ الله ورعايته التي لا يتم أمر دونها، وإما أوامره ونواهيه للنساء، فكأنها حفظه، فمعناه: أن النساء يحفظن بإرادته وقدرته، وأما قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11962ابن القعقاع "بما حفظ الله" فالأولى أن تكون "ما" بمعنى "الذي"، وفي "حفظ" ضمير مرفوع، والمعنى: حافظات للغيب بطاعة وخوف وبر ودين حفظن الله في أوامره حين امتثلنها. وقيل: يصح أن تكون "ما" مصدرية، على أن تقدير الكلام: بما حفظن الله، وينحذف الضمير، وفي حذفه قبح لا يجوز إلا في الشعر كما قال :
. . . .. . . . . . .. فإن الحوادث أودى بها
يريد أودين، والمعنى: يحفظن الله في أمره حين امتثلنه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني: الكلام على حذف مضاف تقديره: بما حفظ دين الله، أو أمر الله. وفي مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: "بما حفظ الله فأصلحوا إليهن" .
"واللاتي" في موضع رفع بالابتداء، والخبر "فعظوهن"، ويصح أن تكون في موضع نصب بفعل مضمر تقديره: وعظوا اللاتي تخافون نشوزهن، كقوله: "والسارق والسارقة" على قراءة من قرأها بالنصب، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: النصب القياس، إلا أن الرفع أكثر في كلامهم، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن تقدير الآية عنده: وفيما يتلى عليكم اللاتي.
قالت فرقة: معنى "تخافون": تعلمون وتتيقنون، وذهبوا في ذلك إلى أن وقوع النشوز هو الذي يوجب الوعظ، واحتجوا في جواز وقوع الخوف بمعنى اليقين بقول
أبي محجن: [ ص: 542 ] ولا تدفنني بالفلاة فإنني أخاف إذا ما مت ألا أذوقها
وقالت فرقة: الخوف هاهنا- على بابه في التوقع، لأن الوعظ وما بعده إنما هو في دوام ما ظهر من مبادئ ما يتخوف.
"والنشوز": أن تتعوج المرأة، وترتفع في خلقها، وتستعلي على زوجها وهو من نشز الأرض، يقال: ناشز، وناشص، ومنه بيت
الأعشى: تجللها شيخ عشاء فأصبحت قضاعية تأتي الكواهن ناشصا
و"فعظوهن" معناه: ذكروهن أمر الله، واستدعوهن إلى ما يجب عليهن بكتاب الله وسنة نبيه، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي: "في المضجع" ، وهو واحد يدل على الجمع.
واختلف المتأولون في قوله: "اهجروهن"، فقالت فرقة: معناه: جنبوا جماعهن، وجعلوا "في" للوعاء على بابها دون حذف، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: يضاجعها ويوليها ظهره ولا يجامعها. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: جنبوا مضاجعتهن، فيتقدر على هذا القول حذف تقديره: واهجروهن برفض المضاجع، أو بترك المضاجع. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: هي هجرة الكلام، أي: لا تكلموهن، وأعرضوا عنهن، فيقدر حذف تقديره:
[ ص: 543 ] واهجروهن في سبب المضاجع حتى يراجعنها، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا:
معناه: وقولوا لهن هجرا من القول، أي: إغلاظا، حتى يراجعن المضاجع، وهذا لا يصح تصريفه إلا على من حكى: هجر وأهجر بمعنى واحد.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: معناه: اربطوهن بالهجار كما يربط البعير به، وهو حبل يشد به البعير، فهي في معنى: اضربوهن ونحوها، ورجح
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري منزعه هذا، وقدح في سائر الأقوال، وفي كلامه كله في هذا الموضع نظر.
والضرب في هذه الآية هو ضرب الأدب غير المبرح وهو الذي لا يكسر عظما، ولا يشين جارحة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=934893 "اضربوا النساء إذا عصينكم في معروف ضربا غير مبرح"، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس: ما الضرب غير المبرح؟ قال: بالشراك ونحوه، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أنه قال: لا قصاص بين الرجل وامرأته إلا في النفس.
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وهذا تجاوز، قال غيره: إلا في النفس والجراح، وهذه العظة والهجر والضرب مراتب، إن وقعت الطاعة عند إحداها لم يتعد إلى سائرها.
و"تبغوا" معناه: تطلبوا، و"سبيلا" أي: إلى الأذى، وهو التعنيت والتعسف بقول أو فعل، وهذا نهي عن ظلمهن بغير واجب بعد تقدير الفضل عليهن، والتمكين من أدبهن، وحسن معه الاتصاف بالعلو والكبر، أي: قدره فوق كل قدر، ويده بالقدرة فوق كل يد، فلا يستعلي أحد على امرأته، فالله بالمرصاد، وينظر هذا إلى
[ ص: 544 ] حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: nindex.php?page=hadith&LINKID=660143فصرفت وجهي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا العبد".