قوله عز وجل:
فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر وإلى الله ترجع الأمور سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب
قرأ جمهور الناس: "زللتم" بفتح اللام. وقرأ
أبو السمال : "زللتم" بكسرها. وأصل الزلل في القدم، ثم يستعمل في الاعتقادات والآراء وغير ذلك. والمعنى: ضللتم وعجتم عن الحق.
و"البينات"
محمد وآياته ومعجزاته إذا كان الخطاب أولا لجماعة المؤمنين، وإذا كان الخطاب لأهل الكتابين فالبينات ما ورد في شرائعهم من الإعلام
بمحمد صلى الله عليه وسلم والتعريف به.
و"عزيز" صفة مقتضية أنه قادر عليكم، لا تعجزونه، ولا تمتنعون منه. "حكيم" أي محكم فيما يعاقبكم به لزللكم.
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=15426النقاش أن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار لما أسلم، كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان يعلمه "فاعلموا أن الله غفور رحيم، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : كيف تقرأ هذه الآية؟ فقرأ الرجل:
فاعلموا أن الله عزيز حكيم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : هكذا ينبغي .
[ ص: 507 ] وقوله تعالى:
هل ينظرون الآية. الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، و"هل" من حروف الابتداء كأما، و"ينظرون" معناه: ينتظرون، والمراد: هؤلاء الذين يزلون.
والظلل جمع ظلة، وهي: ما أظل من فوق. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك : "في ظلال" وكذلك روى
هارون بن حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم هنا، وفي الحرفين في الزمر. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : "ظلل": طاقات. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وابن القعقاع ،
وأبو حيوة والملائكة" بالخفض عطفا على "الغمام". وقرأ جمهور الناس بالرفع عطفا على "الله"، والمعنى يأتيهم حكم الله وأمره ونهيه وعقابه إياهم، وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وغيره إلى أن هذا التوعد هو بما يقع في الدنيا. وقال قوم: بل هو توعد بيوم القيامة. وقال قوم: قوله:
إلا أن يأتيهم الله وعيد بيوم القيامة وأما الملائكة فالوعيد هو بإتيانهم عند الموت.
و"الغمام" أرق السحاب وأصفاه وأحسنه، وهو الذي ظلل به بنو إسرائيل . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15426النقاش : هو ضباب أبيض، وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : "إلا أن يأتيهم الله والملائكة في ظلل من الغمام".
و"قضي الأمر" معناه: وقع الجزاء وعذب أهل العصيان. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل : "وقضاء الأمر". وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر : "وقضى الأمور" بالجمع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : "ترجع" على بناء الفعل للفاعل. وقرأ الباقون: "ترجع" على بنائه للمفعول وهي راجعة إليه تعالى قبل وبعد، وإنما نبه بذكر ذلك في يوم القيامة على زوال ما كان منها إلى الملوك في الدنيا.
وقوله تعالى:
سل بني إسرائيل الآية. الخطاب
لمحمد صلى الله عليه وسلم، وفيه إباحة السؤال
[ ص: 508 ] لمن شاء من أمته: ومعنى الآية توبيخهم على عنادهم بعد الآيات البينة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في رواية
عباس عنه: "اسأل" على الأصل. وقرأ قوم: "أسل" على نقل الحركة إلى السين وترك الاعتداد بذلك في إبقاء ألف الوصل على لغة من قال الحمر ومن قرأ "سل" فإنه أزال ألف الوصل، حين نقل واستغنى عنها. و"كم" في موضع نصب إما بفعل مضمر بعدها لأن لها صدر الكلام تقديره: كم آتينا "آتيناهم" وإما بـ "آتيناهم".
وقوله: "من آية" هو على التقدير الأول مفعول ثان لـ "آتيناهم"، وعلى الثاني في موضع التمييز. ويصح أن تكون "كم" في موضع رفع بالابتداء والخبر في "آتيناهم" ويصير فيه عائد على "كم" تقديره: "كم آتيناهموه". والمراد بالآية: كم جاءهم في أمر
محمد صلى الله عليه وسلم من آية معرفة به دالة عليه.
و"نعمة الله" لفظ عام لجميع إنعامه ولكن يقوي من حال النبي معهم أن المشار إليه هنا
محمد صلى الله عليه وسلم، فالمعنى: ومن يبدل من بني إسرائيل صفة نعمة الله، ثم جاء اللفظ منسحبا على كل مبدل نعمة لله تعالى.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري : النعمة هنا; الإسلام، وهذا قريب من الأول. ويدخل في اللفظ أيضا كفار
قريش الذين بعث
محمد منهم نعمة عليهم، فبدلوا قبولها والشكر عليها كفرا، والتوراة أيضا نعمة على بني إسرائيل ، أرشدتهم وهدتهم، فبدلوها بالتحريف لها وجحد أمر
محمد صلى الله عليه وسلم.
[ ص: 509 ] وقوله تعالى:
فإن الله شديد العقاب خبر يقتضي ويتضمن الوعيد.
و"العقاب": مأخوذ من العقب، كأن المعاقب يمشي بالمجازاة له في آثار عقبه.
ومنه عقبة الراكب، وعقبة القدر.
وقوله تعالى:
زين للذين كفروا الحياة الدنيا المزين هو خالقها ومخترعها وخالق الكفر. ويزينها أيضا الشيطان بوسوسته وإغوائه. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وحميد بن قيس ،
وأبو حيوة : "زين" على بناء الفعل للفاعل ونصب "الحياة". وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة : "زينت" بإظهار العلامة، والقراءة دون علامة هي للحائل، ولكون التأنيث غير حقيقي.
وخص الذين كفروا بالذكر لقبولهم التزيين جملة، وإقبالهم على الدنيا، وإعراضهم عن الآخرة بسببها. والتزيين من الله تعالى واقع للكل، وقد جعل الله ما على الأرض زينة لها ليبلو الخلق أيهم أحسن عملا، فالمؤمنون الذين هم على سنن الشرع لم تفتنهم الزينة، والكفار تملكتهم لأنهم لا يعتقدون غيرها، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق رضي الله عنه -حين قدم عليه بالمال-: "اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينت لنا .
وقوله: "ويسخرون"، إشارة إلى كفار
قريش لأنهم كانوا يعظمون حالهم من الدنيا، ويغتبطون بها، ويسخرون من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم:
كبلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=52وصهيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وغيرهم. فذكر الله قبيح فعلهم، ونبه على خفض منزلتهم بقوله:
والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة ومعنى الفوق هنا في الدرجة والقدر، فهي تقتضي التفضيل، وإن لم يكن للكفار من القدر نصيب، كما قال تعالى:
أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا . وتحتمل الآية أن
[ ص: 510 ] المتقين هم في الآخرة في التنعم والفوز بالرحمة فوق ما هم هؤلاء فيه في دنياهم، وكذلك خير مستقرا، من هؤلاء في نعمة الدنيا. فعلى هذا الاحتمال وقع التفضيل في أمر فيه اشتراك، وتحتمل هذه الآية أن يراد بالفوق المكان من حيث الجنة في السماء والنار في أسفل السافلين، فيعلم من ترتيب الأمكنة أن هؤلاء في الجنة وهؤلاء في النار.
وتحتمل الآيتان أن يكون التفضيل على ما يتضمنه زعم الكفار، فإنهم كانوا يقولون: وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ فلنا فيه الحظ أكثر مما لكم، ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب مع
العاصي بن وائل . وهذا كله من التحميلات حفظ لمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه nindex.php?page=showalam&ids=14248والخليل في أن التفضيل إنما يجيء فيما فيه شركة، والكوفيون يجيزونه حيث لا اشتراك.
[ ص: 511 ] وقوله تعالى:
والله يرزق من يشاء بغير حساب يحتمل أن يكون المعنى: والله يرزق هؤلاء الكفرة في الدنيا فلا تستعظموا ذلك، ولا تقيسوا عليه الآخرة، فإن الرزق ليس على قدر الكفر والإيمان بأن يحسب لهذا عمله، ولهذا عمله، فيرزقان بحساب ذلك، بل الرزق بغير حساب الأعمال، والأعمال ومجازاتها محاسبة ومعادة إذ إجزاء الجزاء تقابل إجزاء الفعل المجازى عليه، فالمعنى أن المؤمن -وإن لم يرزق في الدنيا- فهو فوق يوم القيامة
وتحتمل الآية أن يكون المعنى: أن الله يرزق هؤلاء المستضعفين علو المنزلة بكونهم فوق، وما في ضمن ذلك من النعيم بغير حساب، فالآية تنبيه على عظم النعمة عليهم، وجعل رزقهم بغير حساب حيث هو دائم لا يتناهى فهو لا ينفد.
ويحتمل أن يكون "بغير حساب" صفة لرزق الله تعالى كيف تصرف إذ هو جلت قدرته لا ينفق بعد، ففضله كله بغير حساب.
ويحتمل أن يكون المعنى في الآية: من حيث لا يحتسب هذا الذي يشاؤه الله، كأنه قال: بغير احتساب من المرزوقين كما قال تعالى:
ويرزقه من حيث لا يحتسب .
وإن اعترض معترض على هذه الآية بقوله تعالى:
عطاء حسابا فالمعنى في ذلك: محسبا، وأيضا فلو كان عدا لكان الحساب في الجزاء والمثوبة لأنها معادة. وغير الحساب في التفضل والإنعام.