أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون أفأمنوا مكر الله تكرير للنكير لزيادة التقرير ، ومكر الله تعالى استعارة لاستدراجه العبد وأخذه من حيث لا يحتسب ، والمراد به : إتيان بأسه تعالى في الوقتين المذكورين ، ولذلك عطف الأول والثالث بالفاء في الإنكار ، فيهما متوجه إلى ترتب الأمن على الأخذ المذكور ، وأما الثاني فمن تتمة الأول .
فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ; أي : الذين خسروا أنفسهم ، وأضاعوا فطرة الله التي فطر الناس عليها ، والاستعداد القريب المستفاد من النظر في الآيات .