وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون
وقوله تعالى:
وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون جملة شرطية محلها النصب على الحالية نسقا على ما قبلها، أي: فأي مانع لهم حال عدم سجودهم وخضوعهم واستكانتهم عند قراءة القرآن. وقيل: قرأ النبي عليه الصلاة والسلام ذات يوم واسجد واقترب، فسجد هو ومن معه من المؤمنين،
وقريش تصفق فوق رؤسهم وتصفر فنزلت، وبه احتج
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله تعالى على
وجوب السجدة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما: ليس في المفصل سجدة. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أنه سجد فيها وقال: والله ما سجدت إلا بعد أن رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسجد فيها. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه: صليت خلف
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان رضي الله عنهم فسجدوا. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هي غير واجبة.