فصل ويحرم
قلع شجره أي حرم مكة الذي لم يزرعه آدمي إجماعا لقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42399ولا يعضد شجرها } .
( و ) يحرم
قلع ( حشيشه ) أي الحرم لقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42367ولا يحش حشيشها } ( حتى
الشوك ولو ضر ) لعموم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31493لا يختلى شوكها } .
( و ) حتى (
السواك ونحوه والورق ) لدخوله في مسمى الشجر ( إلا
اليابس ) من شجر وحشيش لأنه كميت .
( و ) إلا ( الإذخر ) لقول
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43435يا رسول الله إلا الإذخر فإنه لقينهم وبيوتهم قال : إلا الإذخر } وهو نبت طيب الرائحة والقين الحداد ( و ) إلا ( الكمأة والفقع ) معروفان لأنهما لا أصل لهما ( و ) إلا ( الثمرة ) لأنها تستخلف
( و ) إلا
( ما زرعه ) آدمي من زرع وبقل ورياحين إجماعا نصا ( حتى من الشجر ) لأنه أنبته آدمي كزرع وعوسج ولأنه مملوك الأصل كالأنعام وقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31900لا يقطع شجرها } المراد : ما لا يملكه أحد ; لأن هذا يضاف إلى مالكه ( ويباح
رعي حشيشة ) أي الحرم لأن الهدايا كانت تدخل
الحرم فتكثر فيه ولم ينقل سد أفواهها ولدعاء الحاجة إليه أشبه قطع الإذخر بخلاف الاحتشاش لها ( و ) يباح (
انتفاع بما زال ) من شجر الحرم ( أو انكسر منه بغير فعل آدمي ولو لم يبن ) أي ينفصل لتلفه فصار
[ ص: 566 ] كالظفر المنكسرة فإن قطعه آدمي لم ينتفع به هو ولا غيره كصيد ذبحه محرم ( وتضمن شجرة ) قلعت أو كسرت ( صغيرة عرفا بشاة
و ) يضمن ( ما فوقها ) أي الصغيرة من الشجر ، وهي المتوسطة والكبيرة ( ببقرة ) لقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " في الدوحة بقرة وفي الجذلة شاة " قال : والدوحة : الشجرة العظيمة والجذلة الصغيرة ( ويخير بين ذلك ) أي الشاة والبقرة فيذبحها ويفرقها أو يطلقها لمساكين
الحرم ( وبين تقويمه ) أي المذكور من شاة أو بقرة بدراهم ( ويفعل بقيمته كجزاء الصيد ) بأن يشتري بها طعاما يجزئ في فطرة فيطعم كل مسكين مد بر ، أو نصف صاع من غيره ، أو يصوم عن طعام كل مسكين يوما .
( و ) يضمن ( حشيش وورق بقيمته ) نصا لأنه متقوم ويفعل بقيمته كما سبق .
( و ) يضمن ( غصن بما نقص ) كأعضاء الحيوان وكما لو جنى على مال آدمي فنقص ويفعل بأرشه كما مر ( فإن استخلف شيء منها ) أي الشجر والحشيش والورق ونحوه ( سقط ضمانه ) كريش صيد نتفه وعاد ( كرد شجرة فتنبت ويضمن نقصها ) أي المردودة إن نقصت بالرد
( ولو )
قلع شجرة من الحرم ثم ( غرسها في الحل وتعذر ردها أو يبست ضمنها ) لإتلافها ( فلو
قلعها ) أي المنقولة من الحرم إلى الحل ( غيره ) أي الغارس لها بالحل ( ضمنها ) القالع ( وحده ) لأنه المتلف لها ( ويضمن منفر صيدا ) من
الحرم ( قتل بالحل ) لتفويته حرمته ولا ضمان على قاتله بالحل ( وكذا مخرجه ) أي صيد
الحرم إلى الحل ، فيقتل به فيضمنه ( إن لم يرده ) إلى
الحرم فإن رده إليه فلا ضمان والفرق : أن الشجر لا ينتقل بنفسه ولا تزول حرمته بإخراجه ويجب رده على مخرجه فكان جزاؤه على متلفه ، بخلاف الصيد فإن تنفيره يفوت حرمته بإخراجه فلزمه جزاؤه
( فلو
فداه ) أي الصيد الذي نفره أو أخرجه إلى الحل ( ثم ولد ) الصيد وقتل ولده ( لم يضمن ) منفر أو مخرج ( ولده ) لأنه ليس من صيد
الحرم ( ويضمن غصن ) في هواء الحل ( أصله ) أي الغصن في
الحرم ( أو بعض أصله
بالحرم ) لتبعيته لأصله ، و ( لا ) يضمن ( ما ) قطعه من غصن ( بهواء
الحرم وأصله بالحل ) لما سبق ( وكره إخراج تراب
الحرم وإخراج حجارته إلى الحل ) نصا قال : لا يخرج من تراب
الحرم ولا يدخل من الحل ، كذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس [ ص: 567 ] ولا يخرج من حجارة
مكة إلى الحل ، والخروج أشد كراهة