( وسن بداءة ) عند قسم ( بأولاد المهاجرين الأقرب فالأقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فيبدأ
ببني هاشم لقربهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
ببني المطلب لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12469إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد وشبك بين أصابعه } ثم
ببني عبد شمس لأنه أخو
هاشم لأبيه وأمه ، ثم
ببني نوفل لأنه أخو
هاشم لأبيه ، ثم
ببني عبد العزى وبني عبد الدار ويقدم
بنو عبد العزى لأن
خديجة منهم ففيهم أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الأقرب فالأقرب حتى تنقضي
قريش لقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر " ولكن أبدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم الأقرب فالأقرب " فوضع الديوان على ذلك .
(
وقريش قيل
بنو النضر بن كنانة ) قدمه في الشرح والمبدع والإقناع وغيرهما وجزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13439الموفق في التبيين ( وقيل
بنو فهر بن مالك بن النضر ) بن كنانة ( ثم بأولاد
الأنصار ) وهم
الأوس والخزرج قدموا على غيرهم لسابقتهم في الإسلام وإذا استوى اثنان ) فيما سبق ( فأسبق بإسلام فأسن فأقدم هجرة وسابقة ويفضل ) بينهم أي أهل العطاء ( بسابقة ) في إسلام ( ونحوها ) كسبق بهجرة لأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قسم بينهم على السوابق وقال " لا أجعل من قاتل على الإسلام كمن قوتل عليه " وفضل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ولم يفضل
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي