( ولبن ) غير آدمي ومأكول كلبن هر نجس ( ومني غير آدمي ومأكول ) نجس . وأما
مني المأكول فطاهر . وكذا
مني الآدمي ذكرا كان أو أنثى عن احتلام أو جماع أو غيرهما . فلا يجب فرك ولا غسل . وظاهره ولو عن استجمار . وصرح به في الإقناع ،
وإن كان على المخرج نجاسة ، فالمني نجس لا يعفى عن شيء منه .
ذكره في المبدع ( وبيضه ) أي غير المأكول نجس ( والقيء ) مما لا يؤكل نجس ( والودي ) مما لا يؤكل نجس ، وهو ماء أبيض يخرج عقب البول غير لزج ( والمذي ) مما لا يؤكل نجس ، وهو ماء أبيض رقيق لزج ، كماء السيسبان يخرج عند مبادي
[ ص: 108 ] الشهوة والانتشار