( ووعاء هدية كهي ) فلا يرد ( مع عرف ) كقوصرة التمر ونحوها فإن لم يكن عرف رده
( وكره رد هبة وإن قلت ) ;
[ ص: 430 ] لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=535لا تردوا الهدية } وعلم منه أنه لا يجب قبول هبة ولو جاءت بلا مسألة ولا استشراف نفس وهو أحد الروايتين .
قال
الحارثي وهو مقتضى كلام
المصنف أي :
nindex.php?page=showalam&ids=13439الموفق وغيره من الأصحاب قال في الإنصاف وهو الصواب وعنه يجب اختارها
أبو بكر في التنبيه والمستوعب وتبعهما
المصنف في الزكاة للخبر