[ ص: 32 ] وفي النهاية : يكره
( ولا ) ينجس ( باطن بيضة مأكول ) كدجاج بموته ( صلب قشرها ) لأنها تشبه الولد ، وكراهية
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر تحمل على التنزيه ، استقذارا لها . فإن لم يصلب قشرها فنجسة ، لأنها جزء من الميتة
( وما أبين من ) حيوان ( حي ف ) هو ( كميتته ) طهارة ونجاسة ، فما قطع من السمك مع بقاء حياته طاهر ، بخلاف ما قطع من بهيمة الأنعام ، إلا نحو الطريدة ، والمسك وفأرته ، وكذا ما يتساقط من قرون الوعول في حياتها ، وفيه احتمال بطهارتها كالشعر ، ذكره في الشرح .
( تتمة ) جلد الثعلب كلحمه ، أي نجس . ( وسن تخمير ) أي
تغطية ( آنية وإيكاء ) أي ربط فم ( أسقية ) جمع سقاء ، قال في القاموس : السقاء ككساء جلد السخلة إذا أجذع ، يكون للماء واللبن انتهى لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2113أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نغطي الإناء ونوكي السقاء } رواه
أبو داود .