( إلا
من أعتقن ) أي : باشرن عتقه أو أعتق من أعتقن أي : عتيق من باشرن عتقه ( أو ) من ( كاتبن ) فأدى وعتق ( أو ) من ( كاتب من كاتبن ) أي : مكاتب من كاتبه النساء إذا عتق بالأداء ( وأولادهم ) أي : أولاد من تقدم أن لهن ولاؤه من أمة أو عتيقة ( أو من جروا ) أي : معاتيقهن وأولادهم ( ولاءه ) بعتقهم إياه . روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي . لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15821ميراث الولاء للكبر من الذكور } ولا يرث النساء من الولاء إلا ولاء من أعتقن أو أعتق من أعتقن . ولأن الولاء مشبه بالنسب فالمعتق من العتيق بمنزلة أخيه أو عمه ، فولده من العتيق بمنزلة ولد أخيه أو ولد عمه . ولا يرث منهم إلا الذكور خاصة وأما إرث المرأة من عتيقها وعتيقه ومكاتبها ومكاتبه فبلا خلاف ; لأنها منعمة بالإعتاق كالرجل . فوجب أن تساويه في الإرث