( ومن
خلفت ابنا وعصبة ) من إخوة وأعمام ( ولها عتيق فولاؤه ) أي : العتيق ( وإرثه لابنها إن لم يحجبه ) أي : ابنها ( نسيب ) للعتيق ; لأنه أقرب عصبتها ( وعقله ) أي : العتيق ( عليه ) أي : الابن ( وعلى عصبتها ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
زياد بن أبي مريم وتقدم ( فإن باد ) أي : انقرض ( بنوها ) وإن سفلوا فولاء عتيقها
[ ص: 573 ] ( لعصبتها دون عصبتهم ) أي : بنيها ; لأن الولاء لا يورث وعن
إبراهيم قال : ( اختصم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير في
مولى صفية فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : مولى عمتي وأنا أعقل عنه . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : مولى أمي وأنا أرثه . فقضى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بالعقل ، وقضى
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير بالميراث ) رواه
سعيد واحتج به
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .