صفحة جزء
فصل ومن أعتق جزءا مشاعا كنصف ونحوه كعشر أو جزء من ألف جزء ( أو ) أعتق جزءا ( معينا ) كيد ورجل وإصبع ونحوها ( غير شعر وظفر وسن ونحوها ) كدمع وعرق وريق ولبن ومني وبياض وسواد وسمع وبصر ولمس وذوق ( من رقيق ) يملكه ( عتق كله ) لحديث { من أعتق شقصا له من مملوك فهو حر من مال } وكالطلاق ، ولأن مبنى العتق على التغليب والسراية بخلاف البيع [ ص: 582 ] ( ومن أعتق كل رقيق مشترك ) بينه وبين غيره من عبد أو أمة ( ولو ) كان الرقيق المشترك ( أم ولد ) بأن وطئ اثنان أمة مشتركة بينهما في طهر واحد وأتت بولد فألحقته القافة بهما فتصير أم ولدهما كما يأتي ( أو ) كان الرقيق المشترك ( مدبرا أو مكاتبا أو مسلما أو المعتق له كافرا أو ) لم يعتقه كله بل أعتق ( نصيبه ) منه فقط . أو أعتق بعض نصيبه بأن كان له فيه نصفه فأعتق ربعه ( وهو ) أي : المعتق ( يوم عتقه ) كله أو بعضه ( موسر كما تقدم ) له فطرة ( بقيمة باقيه ) أي : حق شريكه فيه ( عتق كله على معتق ) كله أو بعضه ( ولو مع رهن شقص الشريك ) وكونه بيد مرتهنه ( وعليه ) أي : المعتق ( قيمته ) أي : الشقص المرهون لغيره تجعل رهنا ( مكانه ) بيد مرتهن . لحديث ابن عمر مرفوعا { من أعتق شركا له في عبد وكان له مال يبلغ قيمة العبد قوم عليه العبد قيمة عدل ، فأعطي شركاؤه حصصهم وعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما قد عتق } متفق عليه

التالي السابق


الخدمات العلمية