( وكره
قنوت في غير وتر ) حتى فجر روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء لحديث
أبي مالك الأشجعي قال قلت لأبي : ( يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، ههنا بالكوفة ، نحو خمس سنين ، أكانوا يقنتون في الفجر ؟ قال : أي : بني محدث ) رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي .
قال
الترمذي : حسن صحيح والعمل عليه عند أكثر أهل العلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26909أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على حي من أحياء العرب ، ثم تركه } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود نحوه مرفوعا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : ( أشهد أني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : إن القنوت في صلاة الفجر بدعة ) رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34434ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره : ففيه مقال ، ويحتمل : أنه أراد به : طول القيام ، فإنه يسمى قنوتا .