(
وفي سن أو ناب أو ضرس قلع بسنخه ) بكسر السين المهملة وبالخاء المعجمة ، أي : أصله ( أو ) قلع ( الظاهر ) منه ( فقط ولو ) كان السن ( من صغير ولم يعد أو عاد أسود واستمر ) أسود ( أو ) عاد ( أبيض ثم اسود بلا علة خمس من
[ ص: 311 ] الإبل ) روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
وفي حديث
عمرو بن حزم مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25008في السن خمس من الإبل } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25008في الأسنان خمس } رواه
أبو داود وهو عام فيدخل فيه الناب والضرس ، ويؤيده حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا : الأصابع سواء والأسنان سواء الثنية والضرس " سواء هذه وهذه سواء " رواه
أبو داود ففي جميع الأسنان مائة وستون بعيرا لأنها اثنان وثلاثون أربع ثنايا ، وأربع رباعيات وأربعة أنياب وعشرون ضرسا في كل جانب عشرة ، خمسة من فوق وخمسة من تحت ( وفي سنخ وحده ) أي : بلا سن حكومة .
( و ) في ( سن أو ظفر عاد قصيرا أو ) عاد ( متغيرا أو ابيض ثم اسود لعلة حكومة ) لأنها أرش كل ما لا مقدر فيه وتأتي
( وتجب دية يد و ) دية ( رجل بقطع ) يد ( من كوع و ) قطع رجل من ( كعب ) لفوات نفعهما المقصود منهما بالقطع من ذلك ولذلك اكتفي بقطعهما ممن سرق مرتين ( ولا شيء في زائد لو قطعا ) أي : اليد والرجل والتذكير باعتبار أنهما عضوان ( من فوق ذلك ) كأن قطعت اليد من المنكب والرجل من الساق نصا لأن اليد اسم للجميع إلى المنكب لقوله تعالى : {
وأيديكم إلى المرافق } والرجل إلى الساق لقوله تعالى : {
وأرجلكم إلى الكعبين } ولما نزلت آية التيمم مسحت الصحابة إلى المناكب وأما قطعهما في السرقة من الكوع والكعب فلحصول المقصود به ولذلك وجبت ديتهما بقطعهما منه كقطع أصابعهما ، وكذلك الذكر يجب بقطعه من أصله كما يجب بقطع الحشفة فإن قطع يده من الكوع ثم قطعها من المرفق وجب في المقطوع ثانيا حكومة كما في شرحه والإقناع ، وقياس ما يأتي فيه ثلث دية يد لوجوب دية اليد عليه بالقطع الأول فوجب بالثاني ما فيه لو انفرد كما لو قطع الأصابع ثم الكف أو كما لو فعله قاطعان