( و ) في ( عضو ذهب نفعه وبقيت صورته ) ك ( أشل من يد ورجل وأصبع وثدي وذكر ولسان أخرس ) لا ذوق له ( أو ) لسان ( طفل ) بلغ ( أن يحركه ببكاء أو لم يحركه ) حكومة ( أو )
في ( ذكر خصي وعنين وسن سوداء وثدي بلا حلمة وذكر بلا حشفة وقصبة أنف وشحمة أذن ) حكومة ( و )
في ( زائد من يد ورجل وأصبع وسن وشلل أنف وأذن وتعويجهما ) أي الأنف والأذن ( حكومة ) لأنه لم يرد فيها تقدير وإن
قطع قطعة من الذكر مما دون الحشفة فكان البول يخرج على ما كان عليه وجب بقدر القطعة من جميع الذكر من الدية ، وإن خرج البول من موضع القطع وجب الأكثر من حصة القطع من الدية والحكومة وإن
ثقب ذكره فيما دون الحشفة فصار البول يخرج من الثقبة ففيه حكومة قاله في الشرح
( وفي ذكر وأنثيين قطعوا معا ) أي : دفعة واحدة ديتان ، وفي عود الواو للذكر والأنثيين نظر ، ولعله سهله كونها بعض من يعقل ( أو ) قطع ( هو ) أي : الذكر ( ثم هما ) أي : الأنثيان ( ديتان ) ; لأن كلا من الذكر والأنثيين لو انفرد لوجب في قطعه الدية فكذا لو اجتمعا ( وإن
قطعتا ) أي الخصيتان ( ثم قطع ) الذكر ( ففيهما ) أي : الأنثيين ( الدية ) كاملة كما لو لم يقطع الذكر ( وفيه ) أي : الذكر المقطوع بعدهما ( حكومة ) لأنه ذكر خصي
( ومن قطع أنفا أو قطع أذنين فذهب الشم ) بقطع الأنف ( أو ) ذهب ( السمع ) بقطع الأذنين ( ف ) عليه ( ديتان ) لأن الشم من غير الأنف والسمع من غير الأذنين فلا تدخل دية أحدهما في الآخر كالبصر مع الأجفان والنطق مع الشفتين ، فإن ذهب سمع إحدى الأذنين دون الأخرى فنصف الدية ، وإن نقص فقط فحكومة ( وتندرج دية نفع
[ ص: 313 ] باقي الأعضاء في ديتها ) فتندرج دية البصر في العينين إذا قلعهما لهما وكذا اللسان تندرج فيه دية الكلام والذوق وسائر الأعضاء .