( ولا ) يكره ( فقاع ) حيث لم يشتد ولم يغل ، لأنه نبيذ يتخذ
[ ص: 364 ] لهضم الطعام وصدق الشهوة ، لا للإسكار ومثله
الأقسماء إذا كان من زبيب وحده ما لم يغل أو تأت عليه ثلاثة أيام بلياليها ( ولا ) يكره
( انتباذ في دباء ) بضم الدال وتشديد الباء ، أي : القرعة ( و ) لا في ( حنتم ) أي جرار خضر ( و ) لا في ( مقير ) أي : ما حفر من خشب كقصعة وقدح ( و ) لا في ( مزفت ) أي : ملطخ بالزفت لحديث
بريدة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29286كنت نهيتكم عن الأشربة إلا في ظروف الأدم فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهما ( وإن
غلى عنب وهو عنب ) بلا عصر ( فلا بأس به ) نصا ومثله بطيخ ونحوه ، وإن استحال خمرا حرم وتنجس