( ويجاب قسم في إيجاب ) أي إثبات ( بإن ) بكسر الهمزة ( خفيفة ) كقوله تعالى : {
إن كل نفس لما عليها حافظ } ( و ) بإن ( ثقيلة ) كقوله تعالى : {
إنا أنزلناه في ليلة مباركة } ( وبلام ) كقوله تعالى : {
لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } ولام ( ونوني توكيد ) أي : الثقيلة والخفيفة نحو قوله تعالى : {
ليسجنن وليكونا من الصاغرين } ( وبقد ) كقوله تعالى : {
قد أفلح من زكاها } بعد {
والشمس وضحاها } ( وببل عند الكوفيين ) كقوله تعالى : {
ق والقرآن المجيد بل عجبوا } وقال البصريون الجواب محذوف واختلفوا في تقديره فقيل : إنه لمعجز وقيل غيره
( و ) يجاب قسم ( في نفي بما ) كقوله تعالى : {
ما ضل صاحبكم } ( وبإن بمعناها ) أي ما
[ ص: 441 ] النافية كقوله تعالى : {
وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى } ( وبلا ) النافية كقوله :
وآليت لا أرثي لها من كلالة ولا من جفى حتى تلاقي محمدا
( وتحذف لا ) من جواب قسم إذا كان الفعل مضارعا ( كنحو والله أفعل ) ومنه قوله تعالى : {
تالله تفتأ تذكر يوسف }