( ويجب على من يصلح ) للقضاء ( إذا طلب ) له ( ولم يوجد غيره ممن يوثق به أن يدخل فيه ) لأن القضاء فرض كفاية ولا قدرة لغيره على القيام به إذن فتعين عليه كغسل الميت ولئلا تضيع حقوق الناس فإن لم يطلب له أو وجد موثوق به غيره لم يلزمه الدخول فيه ( إن لم يشغله ) الدخول في القضاء ( عما هو أهم منه ) فلا يلزمه إذن الدخول فيه لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30906لا ضرر ولا ضرار } ( ومع وجود غيره ) ممن يصلح للقضاء ( الأفضل ) له ( أن لا يجيب ) إذا طلب للقضاء ; طلبا للسلامة ودفعا للخطر واتباعا للسلف في الامتناع منه والتوقي له لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34660ما من حاكم يحكم بين الناس إلا حبس يوم القيامة وملك آخذ بقفاه حتى يوقعه على جهنم ثم يرفع رأسه إلى الله فإن قال ألقه ألقاه في مهوى فهوى أربعين خريفا } رواه
[ ص: 487 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه