( و ) يحرم على قاض (
القضاء وهو غضبان كثيرا ) لخبر
أبي بكرة مرفوعا " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31893لا يقضين حاكم بين اثنين وهو غضبان } " متفق عليه بخلاف غضب يسير لا يمنع فهم الحكم ( أو ) أي : ويحرم أن
يقضي [ ص: 500 ] وهو ( حاقن أو في شدة جوع أو ) في شدة ( عطش أو هم أو ملل أو كسل أو نعاس أو برد مؤلم أو حر مزعج ) لأن ذلك كله في معنى الغضب لأنه يشغل الفكر الموصل إلى إصابة الحق غالبا ( وإن
خالف ) وحكم وهو غضبان ونحوه ( فأصاب الحق نفذ ) حكمه وإلا لم ينفذ ( وكان للنبي صلى الله عليه وسلم القضاء مع ذلك ) أي : الغضب ونحوه لحديث مخاصمة الأنصاري
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير في الشراج الحرة لما قال الأنصاري للنبي صلى الله عليه وسلم أن كان ابن عمتك فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير : " اسبق يا
nindex.php?page=showalam&ids=15زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدار " رواه الجماعة فلم يمنعه الغضب الحكم ( لأنه ) صلى الله عليه وسلم ( لا يجوز عليه غلط يقر ) أي : يقره الله تعالى ( عليه لا قولا ولا فعلا في حكم ) بخلاف غيره من الأمة ، وقوله في حكم احتراز عما وقع لما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35016مر بقوم يلقحون فقال لو لم تفعلوا لصلح حاله فخرج شيصا فمر بهم فقال : ما لنخلكم ؟ قالوا : قلت كذا وكذا قال : أنتم أعلم بأمر دنياكم } " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس