( ويحرم ) على الحاكم ( قبوله رشوة ) بتثليث الراء لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32464لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي } " .
قال
الترمذي حديث حسن صحيح ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وزاد في الحكم رواه
أبو بكر في زاد المسافر وزاد : والرائش . وهو السفير بينهما ولأنه إنما يرتشي ليحكم بغير الحق أو يوقف الحكم عن الحق وهو من أعظم الظلم ( وكذا ) يحرم على حاكم قبول ( هدية ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي مرفوعا " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38820هدايا العمال غلول } " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولأن القصد بها غالبا استمالة الحاكم ليعتني به في الحكم فتشبه الرشوة ( إلا ) الهدية ( ممن كان يهاديه قبل ولايته إذا لم يكن له حكومة فيباح ) له أخذها لانتفاء التهمة إذن ( ك ) ما يباح ( لمفت ) أخذ الهدية ( وردها ) أي : الهدية من الحاكم ( أولى ) .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي يستحب له التنزه عنها ( فإن
خالف ) الحاكم فأخذ الرشوة أو الهدية حيث حرمت ( ردتا لمعط ) لأنه كأنه أخذهما بغير حق كالمأخوذ بعقد فاسد